إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عملية اعوجاج العمود الفقري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عملية اعوجاج العمود الفقري

    عملية اعوجاج العمود الفقري

    إجراء عملية اعوجاج العمود الفقري للإصلاح الاعوجاج يعتبر ضرورة في بعض الأحيان خاصة عند تأثير الجنف على حركة الشخص وقدرته على الوقوف، ويجد أكثر من جراحة يمكن القيام بعدها لتعديل الاعوجاج في العمود الفقري وهي:

    دمج الفقرات: يمكن العمل على دمج فقرتين أو أكثر لكي يتم العمل على تثبيت وتقوية العمود الفقري وإصلاح الانحناء به.
    إزالة الصحيفة الفقرية: يتم العمل على استئصال جزء من العظم في العمود الفقري والذي يخفف الضغط الموجود على العصب نتيجة الاعوجاج.
    استئصال القرص الفقري: في هذه الحالة يقوم الجراح بإزالة أحد الأقراص الفقرية مما يحد من شعور المصاب بألم نتيجة الضغط على الحبل الشوكي.

    اعوجاج العمود الفقري
    العمود الفقري هو المقوم الأساسي لاعتدال شكل الجسم والذي يعطيه القدرة على الحركة ويربط بين الجزء السفلي والعلوي للجسم وبالتالي يكون الشخص قادر على أن يتغير من وضعية إلى أخرى أو يمارس الرياضة والنشاطات اليومية المعتادة، ويتكون العمود الفقري من عدة فقرات والتي يمكن أن يحدث بها اعوجاج.

    الجنف أو اعوجاج العمود الفقري هو أحد الأمراض التي تصيب الظهر وتؤدي إلى ميل أو انحراف في الشكل الطبيعي للعمود الفقري، وفي الغالب يكون هذا الاعوجاج في الفقرات القطنية أسفل الظهر أو في فقرات العنقية الموجودة في بداية الظهر ويكون أكثر شيوعا لدى كبار السن أكثر من الأطفال.

    يوثر اعوجاج العمود الفقري على شكل الظهر نتيجة وجود انحناء داخلي في الفقرات مما يصيب الشخص بألم في بعض الأحيان كما أن هذا الانحناء يكون ظاهريا ويمكن أن يصل التأثير إلى الفخذ وتكن حركة الشخص غير مستقرة وفي عرج.

    ما هي أسباب اعوجاج العمود الفقري؟
    يمكن أن يتعرض الشخص للجنف نتيجة حدوث اعوجاج في الفقرات سواء القطنية أو العنقية الموجودة في الظهر ويكون الانحراف نتيجة لأكثر من سبب منها ما هو متعلق بالنشاط اليومي وأخرى نتيجة الإصابة بمرض، ويمكن التعرف على حالة الأسباب الأكثر شيوعا للإصابة باعوجاج في العمود الفقري وهي:

    زيادة الوزن المفرطة (السمنة): يمكن أن يكون أصحاب الوزن الزائد معرضين أكثر لانحراف العمود الفقري نتيجة التحميل الزائد الذي يحدث على البطن والأرداف.
    قلة النشاط الجسدي: عدم القيام بالتمرينات الرياضية أو قلة الحركة اليومية بشكل عام من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث ضعف في العضلات وعدم دعم العمود الفقري وبالتالي يكون الظهر عُرضه للإصابة بالاعوجاج.
    الجلوس بشكل خاطئ: الجلوس يعتبر من الوضعيات التي يجب الانتباه لها جيدا لكي لا تتسبب في تشنجات للعضلات وشد بها وبالتالي يكون من الصعب بقاء العمود الفقري في وضعه الصحيح ويمكن أن يتحدث جنف في الظهر بمرور الوقت.
    الإصابة بمرض في العمود الفقري: يوجد أكثر من مرض يمكن أن يؤدي إلى حدوث اعوجاج أو انحناء في العمود الفقري منها هشاشة العظام والديسك والتقزم وأيضا الإصابة بالتهاب أو ورم العمود الفقري.
يعمل...
X