إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجعفري يبلغ بان كي مون مون بانضمام سورية لاتفاقية حظر استحداث وصنع وتخزين واستخدام ا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجعفري يبلغ بان كي مون مون بانضمام سورية لاتفاقية حظر استحداث وصنع وتخزين واستخدام ا

    الجعفري يبلغ بان كي مون مون بانضمام سورية لاتفاقية حظر استحداث وصنع وتخزين واستخدام الكيماوي لعام 1992
    الاخبار السياسية


    قال مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري, يوم الجمعة, انه ابلغ الأمين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بانضمام سورية لاتفاقية حظر استحداث وصنع وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية لعام 1992.


    وأشار الجعفري, في تصريحات, نشرتها وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا", إلى انه "طلب من بان كي مون أن يودع صك الانضمام السوري لدى منظمة حظر استخدام الأسلحة الكيميائية وإبلاغ جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بقرار الجمهورية العربية السورية الانضمام إلى الاتفاقية المذكورة".
    وطالبت الأمم المتحدة، في وقت سابق الجمعة، السلطات السورية بتزويدها مزيدا من المعلومات حول طلب انضمام سورية إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية، في حين أشارت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إلى أن دمشق طلبت مساعدة فنية.
    وأشار الجعفري إلى أن "وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم وجه رسالة إلى المدير العام لمنظمة حظر استخدام الأسلحة الكيميائية يخطره فيها بانضمام سورية إلى الاتفاقية المذكورة".
    وكان الجعفري، أعلن الخميس، ان سورية باتت عضوا في معاهدة حظر انتشار السلاح الكيميائي، وهي جاهزة لاستقبال خبراء منظمة حظر الانتشار لمساعدتها على تنفيذ المبادرة الروسية والتي تقضي بوضع السلاح الكيماوي السوري تحت الرقابة الدولية، في حين أعلنت الأمم المتحدة أنها تسلمت من سورية وثائق تتعلق بالانضمام لمعاهدة حظر الأسلحة الكيماوية.
    ويأتي انضمام سورية إلى المعاهدة استجابة لمبادرة روسية دعت فيها دمشق إلى وضع أسلحتها الكيماوية تحت الرقابة الدولية، منعا لقيام أميركا بعمل عسكري ضد سورية، ردا على "الهجوم الكيماوي" بريف دمشق.
    وكان الرئيس بشار الأسد قال في مقابلة تلفزيونية، في وقت سابق، إن دمشق سترسل إلى الأمم المتحدة وثائق خاصة حول الأسلحة الكيماوية خلال أيام، مرجحا بدء تسليم المعلومات عن مخزون الأسلحة الكيماوية إلى هيئات دولية بعد شهر من انضمام دمشق إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية.
    وأردف الجعفري أن "التوجه السوري الأخير ليس وليد اللحظة فسورية كانت قد قدمت مشروع قرار إلى مجلس الأمن في عام 2003 يدعو إلى إخلاء منطقة الشرق الأوسط من جميع أسلحة الدمار الشامل".
    يذكر أن سورية واحدة من 7 دول أعضاء في الأمم المتحدة، رفضت عام 1993 توقيع اتفاق حظر إنتاج وتخزين الأسلحة الكيماوية.





يعمل...
X