إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في يوم المرأة ..ماذا قيل عن المرأة ..؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في يوم المرأة ..ماذا قيل عن المرأة ..؟

    خضم حيرة الفتاة العربية العصرية والعاصفة تلوكها والزلازل تتقاذفها ، يأتي صوت يمعن في ترويعها بدلاً من توعيتها على جذور ذلك الاضطراب كله في حياته وحياتها ..صوت امرأة يدّعي تحريرها ، ويوهمها بأن الرجل العربي هو اصل بلاءها ..وتتعزز مخاوفها وتتكرّس عزلتها عن الصديق الوحيد الممكن والقادر ان يمدّ اليها يد المساعدة ،فمن يحرر المرأة التي تدمرها تحت ستار توعيتها ، وتفسد يحاتها ربما بحسن نية ، بحجّة انقاذها من الرجل العدو (( المسيطر )) ، الاناني ، القاسي ، المتسلّط ..الى آخر المعزوفة ؟!
    ثمة خلل بالتأكيد ، تعاني منه المرأة العربية الطامحة الى انتزاع حقوقها العادلة للمشاركة في الحياة العامة وخدمة الوطن .لكنني لم استطع يوماً حمل نفسي على الوقوف ضد الرجل بوجهٍ عام ، واعتباره البلاء الاوحد ، لا من باب حسن الاخلاق بل بفضل الوعي الفني بحقيقة الاشياء . وك كاتبة قصة ارى بوضوح اننا نؤذي المرأة والادب معاً حين نرسم صورة ساذجة عن حقيقة الوضع الانساني ونوهم المرأة بأن الدنيا منقسمة الى اسود وابيض فقط ، وان الرجل هو الشرير المجرم والمرأة هي الضحية البريئة .والخطر ان نفعل ذلك بحجة تحرير المرأة ، بحيث تتسلل تلك النظرة الساذجة للأمور الى اللاوعيها ، ويترسّخ حقدها على الرجل حين تتوهمه المسؤول الاوحد عن مصائبها .
    لأنني اؤمن بعمق قضية المرأة جزءمن قضايا مظلومي المجتمع جميعاً رجالاً ونساء ، لم انجرف يوماً الى الشوفينية في نظرتي للتحرر ، وكنتُ موقنة ان مأساة المرأة العربية هي بعض مأساة وطننا العربي مع التخلف ، وان خصم المرأة والرجل هو ذلك التخلف الجاثم على الصدور . ربما لذلك فرحي كبير بالكلمات الواعية التي يكتبها الرجل العربي تضامناً مع تحرير اخته المرأة . هل يجرؤ شاب اعزب اذا تزوج من مطلقة ان يقيم لها حفلة زفاف… ويعلن هذا الزواج في الصحف؟". "هل يستطيع المجتمع ان يتقبّل هذا الوضع بسهولة ويعترف ان المطلقة انسانة جد عادية وليست - بالضرورة- خطرة كما يتوّهم؟"…هذا كلام عاقل مشحون بالوعي، واجمل ما فيه انه فعال لانه آت من اعماق رجل… ها هو "الجلاد" كما تصوره بعض الصرخات النسائية غير العاقلة، يقف الى جانب الحق والعدل، ويتخلى عن مكاسبه الموروثة من اجل صدقه واخلاصه لذاته… الحليف الحقيقي للمرأة هو الوعي، سواء وجد لدى المرأة نفسها ام الرجل.واللواتي تصورن تحرير المرأة معركة "مصيرية" ضد الرجل، يخسرن الرجل ولا يكسبن المرأة لانهن يزوّرن الواقع.والواقع المرير يقول ان المرأة العربية تلعب ايضاً دور "الجلاد" الصغير…أليس اول صوت يرتفع ضد الزواج من مطلقة مثلاً، هو صوت امرأة (والدة العريس!)؟أن المرأة العربية بحاجة الى توعية كالرجل تماماً، فهي مثله تقع احياناً فريسة مفاهيم تقليدية بالية متوارثة، ولا تجد في نفسها الجرأة لرفضها، ولا تريد ان تكون اول من يرفضها، فالمطلوب دوماً من ابن "المرأة الاخرى" ان يتحدى المجتمع لا ابنها!…لا مانع لديها في ان تربط ابنها علاقة "غامضة" مع بنت الجيران، ومحرّم ذلك طبعاً على ابنتها!!… كيف؟ اليست لبنت الجريان "أم" أيضاً؟… الا تلعب المرأة دود الجلادة والضحية في آن معاً… اليست هي ايضاً واحدة من "كهنة التقاليد" المكرّسة لاذلالها وبنات جنسها؟؟ حلف المرأة والرجل في وجه القمع والتخلف يبقى، ويبدّل وجه مجتمعنا. الصرخات النسائية الموتورة ضد الرجل تنقل القضية الى مرحلة التحدي الاعمى. التوعية النسائية الهادئة وحدها تنقل تحرير المرأة خارج نطاق منطقة الاستفزاز.
    فهل تصدقني اختي العربية اذا اكدت لها ان الرجل حليفها الاول والفعال، وانها بحاجة الى تحريرها من بعض "نجمات" تحرير المرأة اللواتي يوهمنها بأن الرجل عدوها الاوحد؟

    غادة السمان 2/ 2/ 1986





  • #2


    تعليق


    • #3


      تعليق


      • #4


        تعليق


        • #5
          يوم المرأة العالمي .. هو في الحقيقة عيد للرجال ..
          فإنهم يلعنون "سماها" كل العام .. ويستريحون في هذا اليوم تعبيراً عن تفهمهم لها .. ولمناصرتها بشفافية مُطْلَقَة .. تدوم ساعات ..


          ريم بنا

          تعليق


          • #6


            المرأة الفلسطينية

            تعليق


            • #7
              لو خلوا ٣٦٥ يوم للمرأة مش قليل عليها..!!
              ليس فقط لأنها المسؤولة عن انجاب الحياة والضامن الرئيس لاستمرار الجنس البشري، وليس لأن الحياة ليس لها وجود ولا تستقيم بدونها، وليس لأنها اكثر من يدفع افدح الاثمان في حروب الرجال التي تنعكس عليها فقدانا لحشاشة قلبها من الابناء ، وليس لأنها تصبح هدفا لإذلال المتقاتلين بعضهم لبعض من خلال التباري على اغتصابها واذلالها ، وليس لأنها اكثر من تحمل ويتحمل ،كل حماقات الرجال ووحشيتهم وعنجيتهم ولم تقابلها بمثلها ، وليس لأنها تسامحت على مدار الاف السنين واعطت الفرصة للرجل ليحكم ويجسد حقيقته العنفية والعدوانية وقدرته المنفلتة في ممارسة القهر والاستبداد دون ان يكون مطلبها فعل ما يفعله ، بل بصورة أكثر خصوصية لأنها لا تزال هي المخلوق الوحيد الذي لم يتشوه انسانيا والقادر على انجاب الحياة وعلى انتشال الانسانية من المستنقع الموحل والمظلم سقطت فيه تحت حكم الرجال..!!
              المرأة هي الامل الباقي لعالم يسوده التسامح ، وهذا الامل يحتاج الى الرعاية والاهتمام على مدار ايام السنة، وليس ليوم واحد فقط..
              تحية لكل نسائنا اللواتي لا يزلن يصارعن من اجل الحياة ومن اجل البقاء ، تحية لنسائنا اللواتي لا زلن يصارعن عنف تجار الحروب ويقدمن اغلى ما يملكن في عالم لا يعترف بهن ، وماض في الدوس على حياتهن وكرامتهن..
              تحية لأمل الانسانية الباقي، لنسائنا وكل كل نساء العالم، الف الف تحية..!!



              حبيت

              تعليق


              • #8
                في يوم المرأة العالمي انا اقول
                يارب تعطينا شويه حقوق من حقوقنا المسلوبه منا في مجتمعنا وووو بس
                موضوع جميل نسرين ولفته حلوة شكرااا لك




                تعليق


                • #9
                  #يوم_المرأة_العالمي
                  في الفيس بوك أصبحت المرأة كفلسطين
                  الكثير يتحدث عن مكانتها ومراعاتها وحقوقها
                  لكن القليل من يفعل ذلك من أجلها .
                  #سيدة_عراقية













                  تعليق


                  • #10



                    بمناسبة يوم المرأة العالمي نتقدم منكنّ بأحر التهاني والتمنيات ونحن نفتخر بما حققته المرأة اللبنانية بعزيمتها وكفاءتها وقدرتها، فإن دور المرأة في أي مجتمع دور أساس في نمو المجتمعات ونهضتها، فهي نصف المجتمع و هي التي تضع الجزء الأكبر من اللبنات الأساسية في المجتمع #يوم_المرأة_العالمي #لبنان
                    نجيب ميقاتي










                    تعليق


                    • #11
                      المرأة
                      هي القيم الحقيقة العادلة لكل المٌثل العليا في الحيآة .
                      _________

                      تحية الوفاء والاخلاص والاجلال لها في كل بقاع الكون .



                      .. وتحية لكِ سندريللا .
                      مع التقدير
                      *****

                      تعليق


                      • #12
                        ماذا لو كان الرجل قد خرج من ضلع المرأة المعتدل،
                        تمرد .....فــ‘اعوجَّ ؟


                        تعليق


                        • #13

                          اي مجتمع لا يعطي المرأة حقوقها ولا يحفظها القانون سيخسر قضيته للابد.... فلا سبيل للاستقلال والتحرر الفعلي دون تحرير العقول من التمييز والانانية على حساب نصفه الآخر النصف الاجمل والابهى ... الأكثر عطاءا وتضحية...


                          تعليق

                          يعمل...
                          X