إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيفية تصنيف البلاستيك وصندوق التوفير وملاعق البلاستيك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيفية تصنيف البلاستيك وصندوق التوفير وملاعق البلاستيك




    قد يكون النفط المصدر الأساسي لجميع أنواع البلاستيك ويصنع من خلال عملية تسمى البلمرة، وهي عبارة عن بناء سلاسل مركبات هيدروكربونية بواسطة تفاعلات كيميائية بمساعدة الضغط والحرارة مما يجعلها تندرج هذه العملية ضمن تصنيع البتروكيماويات، وتابع هذا المقال جمع أكبر معلومات خاصة بذلك.


    البلاستيك


    يعرف عليك معرفة بعض معلومات عن البلاستيك وقد يسمى البلاستيك بأسم المركب الذي صنع البوليمر منه ( المونيمر) مسبوقا بكلمة بولي ( متعدد) فمثلا البولي إيثلين هو البلاستيك المصنع من مبلمر أساسه مركب الإيثلين، ودول الخليج والمملكة العربية السعودية والإمارات تحديدا من أكثر الدول التي تنتج للبوليمرات البلاستيكية، أما عن الولايات المتحدة الأمريكية والصين فهي الدول الأولي التي تنتج المنتجات البلاستيكية المتنوعة.


    صناعة البلاستيك


    قد تتم عملية صناعة البلاستيك التي تشمل مرحلتين رئيسيتين، الأولى هي البلمرة، وتنتج فيها حبيبات قابلة للنقل والتصنيع من المادة البلاستيكية، وحتى يمكن تصنيع هذه الحبيبات في المصنع ذاته إلا أنها غالبا ما تباع كمادة خام لمصانع التشكيل، تتم بواسطة الحرارة، وماكينات التشكيل الميكانيكية للحصول على المنتج بشكله النهائي ( عبوة، قنينة، غطاء نايلون، خزان ماء) والتشكيل بالحرارة قد يكون من خلال تذويب الحبيبات البلاستيك والأكتفاء بتشكيله عن طريق الكبس فقط.


    طرق تشكيل البلاستيك


    قد تتواجد ثلاث طرق من طرق تشكيل البلاستيك وهما:
    • طريقة الحقن: قد يدخل البلاستيك المصهور داخل القوالب المعدنية ليأخذ الشكل النهائي وبعد ذلك سوف نترك المنتج يبرد بواسطة تيار من الماء المثلج حتى يخرج المنتج بكامل هيئته النهائية التي لا تحتاج لأي تعديل غاليا.

    وقد تستخدم هذه الطريقة تصنيع المقاعد البلاستيكية ووصلت الأنابيب والأكواع والألعاب الخاصة بالأطفال والمعدات الزراعية، وتصنع قوالب الحقن بدقة عالية بهدف الحصول على منتج عالي الجودة ومصقول السطح ومنتظم للغاية.
    • طريقة البثق: يمرر البق تيار مستمر من البلاستيك المصهور عبر مقطع معين ليحمل شكله، وقد تستخدم هذه الطريقة لتصنيع الأنابيب والبرابيش بأحجامها المتنوعة.
    • طريقة الضغط: وهي تتم عملية الضغط من خلال تسخين القالب قليلا لتسهيل عملية التشكيل ، وتستخدم لتصنيع السيارات البلاستيكية والقوالب البلاستيكية للثلاجات.
    • فيديو خياطة أوراق الشجر: قد يعرف البلاستيك بضرره الكبير على الطبيعة ولكن يمكننا التخلص منه واستبداله بالكثير من المواد المختلفة.

    صندوق التوفير


    يعد صندوق التوفير هو من حصالة نقود معدنية وقد تتعدد من أو أنواع كثيرة وأشكال مختلفة ومتنوعة، وتم تصنيعها لأدخار الكثير من المال، وهي تم تصنيعها بأشكال مختلفة من هذه الأنواع نوع البلاستيك أو المعدن وغيرها من أنواع مختلفة لأرضاء جميع الأذواق.


    ملاعق البلاستيك


    ومع دخول فصل الصيف قد يتزايد الإقبال على تناول المثلجات والمرطبات خارج المنازل، وأيضا قد يحب البعض أكل أنواع عديدة من الأكل ولكي يسهل عليك ذلك ممكن تستخدم ملاعق البلاستيك وهذه الملاعق مصنوعة من بلاستيك مجدد معاد الصنع مأخوذ من النفايات والقمامة وهوما جعل منظمة حماية المستهلك تنصح المستهلكين بضرورة أستعمال ملاعق بلاستيكية شفافة وهي التي تعتبر صحية ومن نوعية جيدة وممتازة.








    وهذه الملاعق البلاستيكية الشفافة تعتبر صحية ومن نوعية ممتازة وعكس الملاعق البنية والخضراء والحمراء المنتشرة في العديد من المحلات، وقد يعتبر فصل الصيف موسم بيع المثلجات ومختلف أنواع المرطبات بسبب شدة الحرارة المتواجدة في فصل الصيف.








    ومن المؤسف في هذا الموضوع أن أصحاب المحلات التي تقدم المثلجات يعيطو للزبائن ملاعق بلاستيكية ملونة بالبني والأخضر والأحمر، قد تكون هذه الملاعق الملونة مصنوعة من البلاستيك المرتجع، وقد نجد هذه الملاعق عند المحلات التي تقدم الحلويات.








    رأي المنظمة الوطنية لحماية المستهلك


    فقد أكدت المنظمة الوطنية على أن أستخدام الملاعق الملونة التي يقدمها أصحاب المحلات للزبائن وألوانها بني وأخضر وأحمر مصنوعة من مادة البلاستيك المرتجع وهي لا تصلح للاستخدام الآدمي، وكما نعلم جميعا أن غالبية البلاستيك المجدد هو قادم من القمامة أو أماك جمع النفايات وتعمل المصانع على إعادة تدويره.








    الملاعق البلاستيكية التي تكون باللون الشفاف أي التي لا لون لها تكون مصنوعة من البلاستيك الصحي وبشكل يسهل طريقة الأكل بها، عكس الملاعق الأخري التي تكون مسطحة وهي تشكل خطرا كبيرا على صحة الأنسان عكس الملاعق الشفافة.








    اضرار البلاستيك على البيئة


    يسبب التلوث الناتج عن المواد البلاستيكية المتنوعة أضرارا عديدة في جميع الأنظمة البيئية ومكوناتها، التي قد تشتمل المواد البلاستيكية المخلفات والقمامة الناتجة عن الأنشطة البشرية والمنزلية التي يتم إلقاؤها في المسطحات المائية، وجسيمات البلاستيك الدقيقة الملقاة في المحيطات بالإضافة إلى شبكات الصيد البلاستيكية وغيرها من العديد من المواد الضارة بالبيئة.


    اضرار البلاستيك على اليابسة


    قد تطلق المواد البلاستيكية مواد كيميائية ضارة بالتربة المحيطة بها، والتي من الممكن أن تتسرب إلى مياه الجوفية والمسطحات المائية المتواجدة بالقرب منها، وهذا يخلق ضررا كبيرا بالكائنات الحية عند شربها هذه الماء، ولكن الأثر الكبير يظهر في أرضي مكبات النفايات المكدسة بالعديد من المنتجات البلاستيكية.








    وقد يتمثل ذلك في هذه الأراضي التي يكب فيها النفايات بأن هذه الأراضي يتواجد فيه العديد والعديد من الكائنات الحية الدقيقة التي تسرع عملية التحليل البيولوجي للبلاستيك، مما يؤدي إلى إنتاج غاز الميثان الذي يعد أحد أهم الغازات الدفيئة المساهمة في زيادة تأثير ظاهرة الأحتباس الحراري، وقد تقوم بعض الدول بتركيب عدد من الأجهزة تجميع غاز الميثان من مكبات القمامة واستخدامه في إنتاج الطاقة إلا أن ذلك لا يتم تطبيقة في كل مكبات القمامة في العالم، مما يجعل تلك المشكلة قائمة حتى الآن.


    اضرار البلاستيك على الحيوانات


    قد تتعرض العديد من الحيوانات لعدد كبير من المخاطر التي تكون ناتجة عن المخلفات البلاستيكية التي تهدد حياتها، حيث تشير الإحصائيات إلى أن هناك ما يزيد على 400000 كائن من الثدييات البحرية يموتون بسبب تلوث المحيطات بالمواد البلاستيكية، وقد يتمثل ذلك في خطر المواد البلاستيكية في أبتلاع العديد من الحيوانات لها، أو تعلق بها أو يتم التشابك بها وهذا يجعل الحيوانات العالقة بالمواد البلاستيكية تموت في الحال.








    وقد تشير الدراسات العلمية حول هذا الموضوع إلى أن هناك أكثر من 260 نوعا من الحيوانات الفقارية واللافقارية يتعرضون لخطر التغذي على المواد البلاستيكية والتشابك بها، ولكن قد يشكل أبتلاع معظم الحيوانات البحرية للمواد البلاستيكية يشكل على حياتهم خطر شديد ومن هذه الأنواع السلاحف البحرية والأنواع الأخرى التي تتغذى بشكل رئيسي على قنديل البحر، وذلك نظرا لانها لا تستطيع التمييز بينه وبين الأكياس البلاستيكية.








    أضرار البلاستيك على البحر


    قد تقوم المواد البلاستيكية بتلويث المسطحات المائية عن طريق الجريان السطحي لمياه الأمطار، حيث يتدفق إلى البحار والمحيطات وتدخل ضمن السلاسل الغذائية للكائنات الحية، وهذا الأمر الذي ينتج عنه الإصابة بالعديد من الأمراض على المدى البعيد لكل من الأسماك والحيوانات والإنسان وذلك بسبب انبعاث العديد من العناصر والمركبات الكيميائية من المنتجات البلاستيكية.







    وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي يتضمن كل المعلومات الخاصة ب البلاستيك وصندوق التوفير وملاعق البلاستيك وتحدثنا أيضا حول رأي المنظمة الوطنية لحماية المستهلك و أضرار البلاستيك وأنواعه.


يعمل...
X