إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إسرائيل تطلق سراح 26 أسيرا فلسطينيا من أسرى ما قبل أوسلو

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إسرائيل تطلق سراح 26 أسيرا فلسطينيا من أسرى ما قبل أوسلو

    إسرائيل تطلق سراح 26 أسيرا فلسطينيا من أسرى ما قبل أوسلو
    أخبار العالم


    أفرجت إسرائيل، يوم الثلاثاء، عن 26 أسير فلسطيني معتقلين منذ ما قبل العام 1993، ضمن اتفاقها مع السلطة الفلسطينية للإفراج عن 104 من الأسرى القدامى ما قبل أوسلو، وذلك قبيل عودة وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى المنطقة في مسعى منه للدفع بعملية السلام.

    ووصل 18 أسيرا مفرجا عنهم إلى مقر السلطة الفلسطينية في رام الله حيث كان احتشد لاستقبالهم مئات الفلسطينيين في مقدمهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومسؤولون في القيادة الفلسطينية، فيما نقلت عائلات خمسة أسرى مفرج عنهم إلى القدس الشرقية من قاعة حرس الحدود الإسرائيلية, كذلك وصل ثلاثة معتقلين آخرون إلى قطاع غزة الذي يتحدرون منه، بحسب وكالة فرانس برس.
    ويعد هذا الإفراج عن الأسرى تم في إطار الدفعة الثالثة من عمليات الافراج, وذلك بعد اطلاق دفعتين من الاسرى في 13 آب و30 تشرين الاول الماضيين, كذلك من المقرر الافراج عن دفعة رابعة من المعتقلين الفلسطينيين في آذار القادم، بموجب الاتفاق الذي تم بموجبه اعادة اطلاق المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين في شهر تموز الماضي.
    ووافقت الحكومة الإسرائيلية، نهاية شهر تموز الماضي، على إطلاق سراح 104 أسرى فلسطينيين، وذلك في إطار التحضير لاستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين, حيث صرح مسؤول إسرائيلي حينها أن" الأسرى المقرر الإفراج عنهم معتقلون في السجون الإسرائيلية من قبل اتفاق أوسلو عام 1994 مع الفلسطينيين".
    وتم استقبال الفلسطينيين المفرج عنهم في رام الله في جو من الاحتفال والتأثر لدى مئات الفلسطينيين الذين انتظروا حاملين رايات فلسطينية وصورا لهؤلاء المعتقلين, وتجمعت العائلات في قاعة كبيرة تحت صورة عملاقة للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.
    وجاءت هذه الدفعة الثالثة قبل أيام قليلة من وصول وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي يبدأ الخميس زيارته العاشرة الى المنطقة منذ اذار الماضي، سعيا لاحراز تقدم في المفاوضات.
    وتشير تقارير لمنظمات فلسطينية تعنى بشؤون الأسرى إلى أن هناك قرابة 7500 أسير فلسطيني وعربي في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بينهم 120 أسيرا مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاما، و3 أسرى منذ أكثر من 30 عاما.
    يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري أعلن، شهر تموز الماضي، أنه تم التوصل لاتفاق على "مبادئ" لاستئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين, وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، عام 2010 بسبب إصرار إسرائيل على زيادة الأنشطة الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس المحتلة.
    سيريانيوز





يعمل...
X