إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فلسطين الآن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Rainman
    رد
    هي مسألة ُ وقت ٍ فقط لتلك الدويلة الملعون ذكرها المجهول أصلها الأكيد محوها من على وجه الأرض وقريبا ً إن شاء الله ,,

    اترك تعليق:


  • سلمى
    رد
    فصائل تستهجن ترحيب "الهباش" بصلاة اليهود في "الأقصى"





    غزة- أحمد المصري

    استهجنت فصائل فلسطينية ترحيب وزير الأوقاف في حكومة رام الله محمود الهباش صلاة اليهود في المسجد الأقصى المبارك، معتبرين الترحيب "سقطة كبيرة وخطيرة" تتنافى مع الحق الشرعي والوطني للفلسطينيين.

    وقالت الفصائل لـ "فلسطين"، إن "الأقصى" مسجد خالص للمسلمين، لا حق لليهود المحتلين فيه من قريب أو بعيد، مشددين على أن الهباش يعطي بتصريحه إشارة خضراء لليهود بالصلاة في المسجد مستقبلا.

    وكان "الهباش" قد رحب في تصريح للقناة الاسرائيلية العاشرة، بأي يهودي يريد الصلاة في المسجد الأقصى، بقوله :"إن أراد أي يهودي الصلاة بالأقصى بالتأكيد أهلا وسهلا فيه، السياسة شيء والعبادة شيء آخر، ولكن تحت السيادة الفلسطينية".

    وعبر القيادي في حركة "حماس" النائب مشير المصري، عن استهجانه الشديد لتصريح الهباش، عادا تصريحه بـ"السقطة الكبيرة والخطيرة" التي تجرى بحق المسجد الأقصى بمدينة القدس، قبلة المسلمين الأولى.

    مخالف

    وقال المصري لـ"فلسطين" : "تصريح الهباش وقبوله بصلاة اليهود، مخالف لشرع الله، وحق المسلمين ومن بعدهم الفلسطينيون، عوضا عن أن لا حق لليهود في المسجد من قريب أو بعيد، مشددا على أن الهباش يخالف مواقف علماء فلسطين والأمة جميعا بموقفه هذا".

    وشدد على أن "الهباش انسلخ عن قيم ومبادئ وثوابت وشرع شعبنا الفلسطيني، وقضيته العادلة، وبات تبعا لمشروع تصفوي للقضية، وذلك بلبس ثوب المشيخة والعلماء والذي هو عنهم ببعيد".

    وتابع :"الهباش لا يريد إلا أن يكون أداة سياسية رخيصة، لعملية التسوية، ولا يمثل بموقفه أي موقف للعلماء الشرعيين، عوضا عن أنه ليس مؤهلاً لاستصدار أي فتوى مطلقا".

    كما استهجن القيادي في الجهاد الإسلامي خضر حبيب، تصريح الهباش، مشددا على أنه "لا يستند إلى الشرع أو حتى العقل"، وذلك لأن "الأقصى" مسجد خالص للمسلمين.

    وقال حبيب لـ"فلسطين": " إعطاء الإذن لليهود بدخول المسجد هو في ديننا تدنيس له، فكيف للصلاة فيه"، مضيفا "الأقصى مسجد المسلمين ولدين التوحيد وعبادة الرب الواحد"، لا شأن أو حق لليهود فيه.

    وأضاف : على الهباش " أن يعطي الفتاوى إلى أهلها، حيث هناك من علماء الدين المخلصين الذين يفقهون في مثل هكذا شأن"، مشددا على أن "الهباش يقر بتصريحه بأن يكون لليهود صلاة في المسجد في الأيام القادمة.

    وأوضح أن اليهود يبحثون منذ وجودهم واحتلالهم للقدس عن مداخل لتقسيم الأقصى مكانيا للصلاة فيه وزمانيا، مطالبا رئيس السلطة محمود عباس بأن يراجع وزيره، لما لتصريحه من خطر وتفريط.

    لا يخدم القضية

    من جانبه، أكد عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة، أن القدس بما فيها من مقدسات عاصمة فلسطين، لا حق للاحتلال فيها، فيما تؤيد ذلك القرارات الدولية التي أقرتها الأمم المتحدة وعدتها جزءا لا يتجزأ من الأراضي المحتلة عام 1967.

    وأوضح أن تصريح الهباش لا يخدم القضية الفلسطينية، ولاسيما في المرحلة التي نعيشها من اشتداد الصراع مع الاحتلال، مشددا على ضرورة حث قيادة السلطة "الهباش" على عدم الحديث في هكذا مواقف.

    ورأى أبو ظريفة أن القبول بالصلاة في الأقصى و"كأننا نثبت الحق اليهودي بصورة غير مباشرة لهم"، متابعا : " تصريح الهباش يصب في هذا الاتجاه ولا يخدم الثوابت الفلسطينية، عبر القبول بالهيمنة الإسرائيلية".

    وشدد على أن الاحتلال يسعى لفرض أمر واقع له داخل المسجد الأقصى، كما جرى في الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة، وتصوير ذلك من ناحية أخرى للعالم أن الفلسطينيين هم من ينازعون حقهم.

    بدورها عدت حركة الأحرار ترحيب الهباش بصلاة اليهود بالأقصى، بأنه تجاوز ومساس خطير بالمقدسات الدينية، مستهجنة بشدة تصريحه، واعتبرته تجاوزا ومساسا خطيرا بالمقدسات الدينية الإسلامية.

    وأضافت الحركة في بيان لها: "كان الأولى بالهباش رفض كل مخططات الاحتلال التهويدية والاستيطانية في المدينة المقدسة التي تتعرض لأوسع هجمة استيطانية يحاول الاحتلال من خلالها فرض وقائع حتى تكون حقائق بعد ذلك".

    ودعت الأحرار الفصائل الفلسطينية للعمل على تشكيل جبهة حماية في وجه كل من يحاول المس بحقوق وثوابت شعبنا الأصيلة وخاصة المسجد الأقصى, كما ودعت كافة أبناء الشعب الفلسطيني للتصدي لمثل هذه التصريحات وكل محاولات الاحتلال لتهويد المسجد الأقصى زمانيا ومكانياً كما هو المسجد الإبراهيمي.

    مفتي الخليل

    من جانبه، قال مفتي محافظة الخليل الشيخ محمد ماهر مسودي، إنه لا يجوز لليهود ممارسة الطقوس الدينية في المسجد الأقصى أو ساحاته وساحة البراق، في حال قيام دولة فلسطينية مستقلة أو بدونها.

    وجاء تصريح مسودي، في تصريح إذاعي، وذلك ردًّا على تصريحات الهباش الذي رحب بكل يهودي يأتي ليؤدي الصلاة عند حائط البراق.

    وقال المسودي إن المسجد الأقصى وكما جاء في القرآن الكريم، ليس المسجد فقط وإنما ما حوله من مدارس وساحات ومن ضمنها ساحة البراق التي ربط بها سيدنا "محمد" البراق ليلة الإسراء والمعراج، موضحًا أن سورة الإسراء تجسد المكانة الإسلامية للمسجد الأقصى.

    وأضاف "إن أرض فلسطين محرمة على اليهود وهم موجودون حاليا فيها بفعل الاحتلال، وفي حال قيام دولة فلسطينية فإنه لا يجوز تأدية طقوسهم الدينية في ساحة البراق".
    فلسطين أون لاين




    اترك تعليق:


  • سلمى
    رد
    مستوطنون يهود يقتحمون الأقصى






    واصل المستوطنون وطلبة المدراس اليهودية اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، في مدينة القدس المحتلة، والتجول في أنحائه تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

    وأوضحت مؤسسة "الأقصى" للوقف والتراث، في بيان صحفي، اليوم الخميس، أن (49) يهودياً، بينهم (35) طالباَ من المدارس اليهودية، اقتحموا الأقصى بقيادة الحاخام اليهودي، يهودا جليك، من جهة باب المغاربة.

    وأشارت المؤسسة إلى أن المتطرفين اليهود نظموا جولة في أرجاء المسجد الأقصى بدأت من المسجد القبلي مروراً بالمصلى المرواني ومنطقة قبة الصخرة من الجهة الشمالية وسط شروحات حول معالم وتاريخ "الهيكل المزعوم".

    وكشفت المؤسسة، وفقاً لروايات شهود عيان، عن قيام الحاخام يهودا جليك قام بـ"سرقة حفنات من التراب من داخل المسجد دون أن تعرف الأسباب من وراء هذا العمل الاستفزازي".

    ولفتت إلى تواجد المئات من طلاب وطالبات مصاطب العلم من القدس والداخل الفلسطيني المحتل، والمصلين الذين تصدوا لهذه الاقتحامات بالتكبير والتهليل.
    فلسطين أون لاين



    اترك تعليق:


  • سلمى
    رد
    استشهاد فلسطيني وإصابة آخر برصاص الاحتلال شرق غزة






    استشهد شاب فلسطيني وأصيب آخر، اليوم، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

    وأكد الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة استشهاد الشاب إبراهيم سليمان منصور (26 عامًا) إثر إصابته برصاصة مباشرة في رأسه، فيما أصيب شاب آخر (21 عامًا) بجراحٍ متوسطة إثر إصابته برصاصة في قدمه اليمنى، مشيراً إلى أنه جرى نقلهما للمستشفى.

    اترك تعليق:


  • سلمى
    رد
    الضرائب الإسرائيلية.. تستنزف المقدسيين بلا هوادة






    القدس المحتلة/غزة-نرمين ساق الله

    تعاني مدينة القدس المحتلة من أوضاع اقتصادية متردية جداً لم تشهدها منذ سنوات، إذ يعد تراجع النمو الاقتصادي في المدينة بنسبة ( 8%) مؤشراً خطيراً على الأوضاع الاقتصادية التي بلغتها المدينة، ويفرض الاحتلال الإسرائيلي منذ احتلاله عام 1967م، العديد من الضرائب على أهالي القدس في محاولة منه لإفراغ المدينة من أهلها وتهويدها بشكل كامل.

    فالاحتلال الإسرائيلي يفرض عددًا من الضرائب على أهالي القدس في مقدمتها ضريبة على دخل الأفراد والشركات، وضريبة القيمة المضافة التي تحصل بنسبة (17%) من قيمة المبيعات، أما ضريبة الأملاك فهي تحسب بنسبة ( 3.5%)من قيمة الأرض، إضافة إلى ضريبة الأرنونا وتجبى على أساس مساحة الشقق والمحلات التجارية.

    يضاف إلى ذلك تحصيل ضريبة من أصحاب العمل بنسبة ( 10%) من الدخل وتسمى رسوم التأمين الوطني، وضريبة أمن الجليل التي فرضت على السكان العرب عقاباً لهم بسبب هجماتهم على يهود الجليل ، وضريبة التلفزيون الإسرائيلي وبموجبها يدفع المقدسيون ثلاثمائة دولار سنوياً مقابل استخدامهم للتلفزيون.
    الأسوأ منذ سنوات

    بدوره، أكد مدير مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية زياد الحموري، أن الوضع الاقتصادي في القدس الأسوأ منذ سنوات خاصة منذ احتلالها عام 1967م، مبينا أن المقدسيين يتعرضون لضغوط اقتصادية شديدة.

    وأوضح في حديث لـ"فلسطين" أن نسبة الفقر في القدس عالية جداً، وبحسب التقديرات الاقتصادية للفقر فإن نسبته بين الأهالي وصلت إلى حوالي( 78%-80%) ، وهي أعلى نسبة فقر في العالم.

    وأشار الحموري إلى أن أهالي القدس لم يعودوا قادرين على دفع الضرائب الباهظة التي يفرضها الاحتلال، حيث إنه يعاملهم كما يعامل مواطنيه في الضرائب ولا يلتفت إلى طبيعة أوضاع المقدسيين وهو بذلك يسعى إلى تهجيرهم من المدينة .

    وأضاف: إن "حوالي 1000 محل تجاري في البلدة القديمة لم يتمكنوا من دفع الضرائب المفروضة عليهم لارتفاع قيمتها، وأن 25% من تلك المحلات أغلقت أبوابها بشكل نهائي بسبب الضرائب المتراكمة عليها وقد تصادر تلك المحلات تحت اسم القانون وعدم تسديد الضرائب".

    وتابع الحموري: إن "الاحتلال ينتهج نفس السياسة التي انتهجها عام 1948م، فرض ضرائب وبعدها يتم الاستيلاء على المدن بحجة عدم القدرة على دفع الضرائب.

    وبين أن جزءًا من تلك الضرائب تتعارض مع القانون الدولي في طريقة التحصيل والصرف على الأهالي، مشددا على أن نسبة الضرائب تصل إلى( 35%) من دخل المواطنين، وأن الاحتلال يجمع حوالي( 35% )من ميزانيته من الفلسطينيين، ولا يصرف منها سوى( 5-6%) على الأهالي.

    ولفت الحموري إلى أن الاحتلال يحاول إقناع العالم بأن أهالي القدس يعيشون برفاهية، مبيناً أن التكاليف كبيرة وبسبب ارتفاع وعدم قدرة الأهالي على دفعها فإن بعض العائلات خرجت من القدس واتجهت إلى الضفة الغربية أو خارج فلسطين.

    ونوه إلى أن ضريبة الأرنونا "المسقفات" ترتفع عاماً بعد الآخر وهي ليست ثابتة، وتقوم بفرضها البلدية وعليها في المقابل تأدية خدمات النظافة، موضحاً أن الاحتلال يفرض ( 300) شيقل على المتر الواحد من المحل التجاري.

    وأضاف الحموري: إن "الاحتلال الإسرائيلي يحصل سنويا حوالي( 8500 ) دولار على كل 100 متر من المحلات التجارية، ويعد المبلغ كبيرًا جداً، مستدركاً إن التجار تراكمت عليهم الضرائب ووصلت إلى حوالي مليون ونصف المليون شيقل و ليس بمقدورهم دفعها".

    وتابع: إن "الاحتلال ينتهج سياسة التمييز من حيث تقديم الخدمات مقابل الضرائب، حيث إن المواطنين المقدسيين يدفعون نفس قيمة الضرائب إلا أن الخدمات المقدمة لهم قليلة جدا، مقارنة مع الخدمات التي تقدم للإسرائيليين".

    وعند سؤاله عن حقيقة الدعم العربي والإسلامي الذي يقدم لأهالي القدس، أجاب: إن "الدول العربية ومنذ قمة سرت في ليبيا لم تقدم إلى أهالي القدس إلا دعمًا محدودًا لا يتناسب مع حجم الهجمة الإسرائيلية على المدينة، قائلا:" أقر دعم بقيمة نصف مليار دولار لم نر منه سوى مبالغ بسيطة "فتات"، وأنه لا إرادة سياسية لدعم القدس".

    من جانبه، أكد المحامي ومدير مؤسسة القدس للتنمية خالد زبارقة، أن الاحتلال الإسرائيلي يفرض على أهالي القدس العديد من الضرائب ومنها الدخل والقيمة المضافة والأرنونا "المسقفات" وضرائب تفرض على التجار، وتحرير مخالفات مالية ضد الأهالي.

    ضرائب خطيرة
    وأوضح في حديث لـ"فلسطين" أن جميع الضرائب المفروضة تعد خطيرة، وأن ضريبة المسقفات "الأرنونا" تطال الجميع من أهالي القدس، وتثقل كاهلهم.

    وأشار زبارقة إلى أن العديد من المواطنين لم يعودوا قادرين على تلبية التزامات العائلة بسبب ارتفاع الضرائب، مشيراً إلى أن أهالي القدس الأكثر فقراً على مستوى كل الداخل الفلسطيني، وأن الاحتلال يضيق الخناق على الأهالي ليهجروا المدينة.

    وأضاف: إن "الدخول المقدسية تقلصت لحد كبير وأن الضرائب في زيادة، مبيناً أن ضريبة الأرنونا "المسقفات" تزيد من عام لآخر، ويتم تصنيف أهالي القدس بحسب المناطق وأن التصنيف الأول يدفع ضرائب عالية".

    وتابع زبارقة: إن "الاحتلال يشن حربًا شاملة على الأحياء المختلفة في القدس، يحارب على عدة أصعدة ، وأن المواطن يعاني من إجراءات عنصرية، منوهاً إلى أن الدعم الذي يصل إلى أهالي القدس دعم محدود ولا يكفي.

    وطالب الدول العربية والإسلامية إلى الارتقاء بالدعم الذي يقدم إلى أهالي القدس، مشدداً على أنه لا يوجد خطة ممنهجة لدعم القدس وسكانها، والتي من المفترض أن تسعى إلى تثبيت الأهالي، منوهاً إلى أن معاناة الأهالي لن تنتهي إلا بزوال الاحتلال.

    من جهته، أكد أستاذ الاقتصاد في جامعة النجاح الوطنية د. نائل موسى، أن الاحتلال الإسرائيلي يفرض على أهالي القدس سلسلة ضريبية عالية جدا, ضرائب شاملة وأكثرها وضوحًا ضريبة الأرنونا "المسقفات".

    وأوضح في حديث لـ"فلسطين"، أن المواطنين المقدسين يعانون من كافة أنواع الضرائب وفي المقابل لا يحصلون نفس الحقوق التي يحصل عليها اليهود، الخدمات المقدمة قليلة جدا، مشددا على أن ضريبة المسقفات الأرنونا ضريبة تهجيرية.

    وأشار موسى إلى أن الاحتلال لا يسمح لأهالي القدس بصيانة المباني والمحلات رغم تحصيله ضرائب عالية، وأن الضرائب أرهقت كاهل أهالي القدس، وتصل نسبتها إلى حوالي( 35%) من قيمة دخل المواطنين.

    وأضاف: إن "عددًا كبيرًا من الأهالي ليس بمقدورهم دفعها، وفي حين قلة التي يمكنها دفع الضرائب، منوها إلى أن عددًا من الأهالي انتقلوا إلى الضفة الغربية والخارج بسبب صعوبة أوضاعهم الاقتصادية".

    وتابع موسى: إن "القدس تضمر وفيها ضمور نوعي وكمي، أما النوعي فهو خروج الموارد البشرية من المدينة خاصة القادرة على الإنتاج، أما الكمي فهو انخفاض أعداد أهالي القدس بصورة لافتة".

    وأكد موسى أن تكرار التراجع السنوي بنسبة 8% في النمو الاقتصادي يعد مصيبة كبيرة على أهالي القدس، مشيرا إلى أن الاحتلال يضعف الاقتصاد المقدسي وذلك من أجل تغييب القدس وإفراغها من المواطنين.

    وأوضح أن الدول العربية والإسلامية لم تعد تهتم بقضية القدس، مشدداً على أن هناك تقصيرًا من قبل أهالي القدس، وأنه بالرغم من العراقيل الإسرائيلية إلا أنه يمكن الالتفاف على الإجراءات الاحتلالية ودعم الأهالي.

    يشار إلى أنه منذ عام 1967م صادر الاحتلال الإسرائيلي ثلث أراضي الفلسطينيين في القدس، وبنيت عليها آلاف الشقق للسكان اليهود، ( 35%) من المساحات التي خضعت للتخطيط في الأحياء الفلسطينيّة تندرج تحت التعريف "مساحات طبيعيّة مفتوحة" ولا يسمح بالبناء عليها.
    فلسطين أون لاين

    اترك تعليق:


  • سلمى
    رد
    الاحتلال يصادق على إقامة معهد يهودي شرق القدس



    أفادت مصادر إعلامية عبرية، بقيام سلطات الاحتلال الإسرائيلية بالمصادقة على إقامة معهد ديني يهودي في حي الشيخ جراح شرق مدينة القدس المحتلة.

    وأوضح موقع "واللا" الإخباري العبري على صفحته الإلكترونية اليوم الأربعاء، أن ما تُعرف بـ "اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء" التابعة لبلدية القدس الاحتلالية صادقت على إقامة مبنى مخصّص لإنشاء معهد ديني يهودي في حي الشيخ جرّاح شرق القدس، على الرغم من معارضة جهات إسرائيلية لهذا القرار الذي قالت إنه "لن يخدم السكان اليهود المحليين"، على حد تقديرها.

    يشار إلى أن هذا المخطط كان قد تم إسقاطه من جدول أعمال "لجنة التخطيط والبناء" في بداية العام الجاري بتعليمات من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بسبب زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري حينها للمنطقة.

    من جانبها، أضافت "دائرة شؤون القدس" التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، أنه من المتوقع أن يصل مسطح المبنى اليهودي إلى 1.9 دونم تقريباً من أصل 4.2 دونمات وهي مساحة الأرض الفعلية المخصصة لتنفيذ المشروع، حيث من المقرّر أن يتم تخصيص المساحة المتبقية لجعلها منطقة مفتوحة ولإنشاء مرافق تخزين لبلدية الاحتلال.

    وأضافت الدائرة في بيان صحفي، أن هذا المخطط الجديد الذي يتلاءم مع سلسلة المشاريع الاستيطانية والتهويدية التي تحركها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة في قلب الأحياء الفلسطينية يأتي ضمن مخطط "مجمع غلاسمان" المراد تنفيذه على أراضي حي الشيخ جراح على مساحة تفوق 4 دونمات.

    وأشارت إلى أن الوثائق التي تم الكشف عنها من خلال محاضر بلدية القدس المحتلة تشير إلى أن ما تُعرف بـ "دائرة أراضي إسرائيل" قامت بنقل ملكية جزء من أراضي حي الشيخ جراح المقدسي لمنظمة "أور سايمح" اليهودية التي ستتولى مسؤولية إدارة المعهد الديني.

    وحذرت "دائرة شؤون القدس" من الاستهانة بالمخطط الاستيطاني المذكور، نظراً لخطورته الفادحة على واقع الحياة اليومية للمقدسيين في حي الشيخ جراح.

    وأوضحت أن إنشاء مجمع استيطاني يسكنه مئات اليهود في المنطقة سيؤدي إلى تفاقم التوتر المضطرب في الحي، "كما سيعمل هذا المخطط الاستيطاني على تعزيز سيطرة المستوطنين على هذا الحي المقدسي الذي يعاني من آثار الهجمة الاستيطانية الشرسة التي استعرت خلال الأعوام الأخيرة"، حسب رأيها.
    فلسطين أون لاين

    اترك تعليق:


  • سلمى
    رد



    رفضت إسرائيل دخول نحو 50 مريضا من قطاع غزة، بسبب وجود عبارة "دولة فلسطين" على الطلبات التي قدموها للعلاج.


    وقال المتحدث باسم منسق الأنشطة الحكومية في اﻷراضي المحتلة، وهي الهيئة التابعة للجيش الإسرائيلي التي تعطي تصاريح الدخول: "قدم فلسطينيون يوم الأحد مجموعة من الطلبات على وثيقة تحمل شعار (دولة فلسطين). قمنا برد هذه الطلبات إليهم في الحال وأبلغناهم بضرورة إعادة الطلبات على أوراق مناسبة".
    وأضاف أنه سمح لحوالي 10 فلسطينيين حالاتهم حرجة بدخول إسرائيل بينما لم يسمح لحوالي 50 آخرين بالدخول.
    والمرضى الفلسطينيون من قطاع غزة الذي تديره حركة حماس، يتم ترتيب علاجهم في إسرائيل بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية في رام الله والتي تمارس قدرا محدودا من الحكم الذاتي في الضفة الغربية المحتلة.

    وقال عمر نصر من وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله إن الوزارة تستخدم هذه الأوراق التي تحمل شعار "دولة فلسطين" منذ عام، ولم يحدث أن رفضت إسرائيل منح المرضى تصاريخ دخول.
    وفي السابق كانت الطلبات التي يقدمها فلسطينيون لدخول إسرائيل تحمل اسم "السلطة الفلسطينية".
    ولا تعترف إسرائيل بدولة فلسطين وتقول إن قيامها يجب أن يكون من خلال مفاوضات السلام، وصوتت ضد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر في عام 2012 الذي اعترف بسيادة الدولة الفلسطينية بحكم الأمر الواقع.

    اترك تعليق:


  • سلمى
    رد
    خنساء فلسطين أم رضوان تستقبل مقاتلي السرايا بذكرى استشهاد ابنها "محمد"





    فلسطين اليوم - غزة استقبلت خنساء فلسطين أم رضوان الشيخ خليل اليوم عناصر من سرايا القدس بذكرى استشهاد ابنها محمد القائد العام للسرايا في مدينة رفح

    تقف الكلمات خجلة عاجزة عند الحديث عن شهيد تأبى حكاية بطولاته النسيان، فطالما مرغ هذا المارد الأشم أنوف جيش الاحتلال الصهيوني التراب، كم هي المرات تلو المرات التي شفى فيها هذا الأسطورة صدور شعبه الملكوم من هذا العدو المتغطرس في عمليات نوعية وجريئة عجلت برحيل الاحتلال عن غزة .. إننا نعيش حكاية الشهيد القائد محمد الشيخ خليل رفيق درب الاستشهاديين، ومعلمهم، صانع المعجزات والبطولات في زمن التخاذل والهوان .. حقاً أنه الرقم الصعب في زمن المستحيلات. محمد الشيخ خليل لم يكن قائداً عسكرياً فذاً فحسب، بل كان أخ ورفيق درب عشرات الشهداء الذين زفهم إلى حور العين قبل أن يزف هو في عميلة جبانة نفذتها طائرة الغدر الصهيوني مساء يوم الأحد 25/9/2005م، بعد أن قصفت سيارته من نوع مرسيدس بينما كان يسير على الطريق الساحلي لمنطقة تل الهوا جنوب مدينة غزة، مما أدى إلى استشهاده و مرافقه محمد برهوم و إصابة عدد من المارة. ويعتبر القائد محمد الشيخ خليل من مؤسسي النواة الأولى لسرايا القدس في فلسطين، حيث اشرف على تخريج عشرات الدورات العسكرية التي خرج منها عشرات الشهداء فيما لازال الكثير منهم ينتظر نحبه. وتعرض شيخ الاستشهاديين خلال حياته الحافلة بالجهاد والمقاومة للأسر، والمطاردة، والإصابة، حيث من ضمن الإصابات العديدة بترت ساقه أثناء مهمة جهادية في شهر نوفمبر لعام 2001، وكان برفقته الشهيد ياسر أبو العيش. وكان الشيخ محمد الشيخ خليل المطلوب رقم ( 1) لقوات الاحتلال الصهيوني، حيث تعرض لعدة محاولات اغتيال، باءت كلها بالفشل، كان آخرها محاولة اغتياله بصاروخ أطلقته طائرة استطلاع على بيته في مخيم يبنا جنوب رفح في شهر أكتوبر لعام 2004، إلا أنه لم يكن متواجدا في المنزل، و أدت محاولة الاغتيال هذه إلى استشهاد شقيقه محمود.

    ويسجل للشهيد إشرافه وتنفيذه عشرات العمليات الجهادية ضد جيش الاحتلال الصهيوني ومغتصبيه، ومن أهم عملياته الجهادية اشتباك مسلح بمنطقة اليهودية في شهر مايو عام 2003 م، وزرع عبوة ناسفة على طريق "عتسمونا" برفقة الشهيد جمال أبو سمهدانة أسفرت عن مقتل أربعة مهندسين صهاينة، وعملية خط "صوفا" وعملية خط " كيسوفيم" ، وعملية حافلة الأمن الصهيوني للمعبر في نفس العام، وعملية "فتح خيبر" و"الفتح المبين" "بدر الكبرى" "جسر الموت" وتفجير دبابة عند بوابة صلاح الدين التي نفذها الشهيد محمد الراعي. وينتمي الشهيد الشيخ خليل إلى عائلة مجاهدة حيث قدمت أسرته لوحدها خمسة شهداء هم " اشرف، وشرف، ومحمود ومحمد ، وأحمد". الشهيد محمد متزوج من زوجة صابرة محتسبة ولديه من الأبناء ثلاثة وبنت واحدة. يعيشون جميعهم من جدتهم خنساء الأمة في منزل متواضع بمخيم رفح جنوب قطاع غزة.

    اترك تعليق:


  • سلمى
    رد
    الأورومتوسطي: ثلث منازل المقدسيين مهددة بالهدم




    فلسطين اليوم - وكالات أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن نحو 33% من منازل المقدسيين المكتظة ترزح تحت خطر الهدم بدواعي عدم اكتمال إجراءات الترخيص. وشدد المرصد في تقرير له الخميس أن السلطات الإسرائيلية تواصل حربها الديموغرافية على الفلسطينيين، الذين تخصص لتوسّعهم الطبيعي أقل من 13% من مساحة شرقي القدس، الأمر الذي خلق كارثة حقيقية.


    وأشار إلى أن التغول الاستيطاني آخذ بالاتساع دون رادع، حيث أقرَّت اللجنة المالية في بلدية الاحتلال بالقدس دعماً مالياً شمل 1500 وحدة استيطانية جديدة أواخر أغسطس الماضي، كما باشرت الجرافات الإسرائيلية في الشهر ذاته عمليات الهدم في حيّ الطور تمهيداً لتشييد حديقة وطنية إسرائيلية. وبين أنّ أرقام الأمم المتحدة تكشف عن ارتفاع نسبة الفقر في القدس من 64% عام 2006 إلى 78% عام 2012، بسبب ارتفاع نسبة البطالة التي تجاوزت سقف 40%، إضافة إلى التمييز الصارخ في الأجور بين العمال الفلسطينيين والإسرائيليين. وطالب التقرير بدفع "إسرائيل" إلى تجميد الاستيطان المتعاظم في شرقي القدس بصورة فورية، إلى جانب حماية السيادة الفلسطينية على شرقي القدس وتعزيز وضعها كعاصمة لدولة فلسطينية مستقبلية.

    اترك تعليق:


  • سلمى
    رد
    الأنروا تحث الدول العربية على دفع ما تعهدت به للاجئن الفلسطينين‏




    فلسطين اليوم - ترجـمة خـاصة دعا ممثل وكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين الأونروا ( فيليب غراندي) الدول العربية الالتزام بتعهداتها زيادة الدعم المالي المقدم لمخيمات اللاجئين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة وسوريا والأردن ولبنان.
    وقال فيليب: أن الدول العربية تعهدت بتمويل 8% من ميزانية نشاطات الأونروا ولكن الدول العربية دفعت فقط ربع المبلغ التي تعهدت بدفعه، فيما أكد أن الأزمة في مخيمات سوريا كبيرة جداً.


    والجدير ذكره، فسوف يجتمع اليوم في نيويورك وزراء من عدة دول برئاسة أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون، وأمين عام الجامعة العربية، لبحث أزمة المساعدات للاجئين بشكل عام فحتى الآن فرَ من سوريا بسبب الحرب 2 مليون سوري أصبحوا في عداد لاجئين

    اترك تعليق:


  • سلمى
    رد
    توتر جديد في الأقصى بعد استئناف اقتحامه من المستوطنين اليوم

    فلسطين اليوم - القدس المحتلة يسود المسجد الأقصى المبارك توتر جديد بعد استئناف اقتحامه من عصابات المستوطنين اليهود، منذ صباح اليوم الخميس، من جهة باب المغاربة، عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، وبرفقة حراساتٍ معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال. وقال مراسلنا في المدينة أن المصلين وطلبة حلقات العلم يتصدون في هذه الأثناء للمستوطنين بالصيحات والتهليل والتكبير في ظل توترٍ شديد آخذ بالتصاعد في المسجد.




    وأوضح مراسلنا أن دخول المصلين الى الاقصى من كافة البوابات يتم بصورة اعتيادية، وأن شرطة الاحتلال تحاول ردّ اعتبارها واعتبار المستوطنين بعد "الصفعة" التي تلقتها أمس وأمس الأول بعد إحباط مخططات اقتحام الاقصى وإقامة طقوس وشعائر تلمودية خاصة بعيد العرش اليهودي، من خلال السماح باقتحامات المستوطنين اليوم، وهو الأخير في عيد "العُرش" التلمودي الذي استمر اسبوعاً. الى ذلك، يتواجد عدد من المصلين وطلبة حلقات العلم وطلاب من بعض مدارس القديمة في المسجد الاقصى وينتشرون في العديد من ساحات المسجد وسط ما يشبه حصار عسكري تفرضه شرطة الاحتلال عليهم داخل المسجد من خلال احاطتهم وتطويقهم من كافة الاتجاهات فضلاً عن مُرافقة المستوطنين في جولاتهم المشبوهة في باحات ومرافق الاقصى المبارك.

    اترك تعليق:


  • سلمى
    رد

    اترك تعليق:


  • سلمى
    رد

    اترك تعليق:


  • سلمى
    رد
    بالصور: إصابات واعتقالات قرب باب العامود

    قوات الاحتلال الإسرائيلي تقمع تظاهرة فلسطينية على باب العامود وسط القدس المحتلة واعتدت على المشاركين بإطلاق قنابل الصوت والمسيل للدموع واعتقلت عدداً منه..















    القدس المحتلة - مراسلنا
    قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قبل قليل، تظاهرة فلسطينية على باب العامود وسط القدس المحتلة واعتدت على المشاركين بإطلاق قنابل الصوت والمسيل للدموع واعتقلت عدداً منه .

    وقال شهود عيان لمراسل "فلسطين الآن"، إن قوات الاحتلال هاجمت المسيرة المناهضة لمسيرات المستوطنين، واعتدت عليهم بالهروات واعتقلت أكثر من سبعة فلسطينيين بينهم أطفال، فيما أصيب العشرات بالرضوض وحالات اختناق نتيجة إطلاق الاحتلال لقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

    وأكد الشهود، أن خيالة ومشاة من قوات الاحتلال، تواجدوا بشكل مكثف في المنطقة وطوقوا المسيرة، قبل أن يبدؤوا بإطلاق قنابل الصوت بين المشاركين، ما أدى لإصابة أحدهم بقدمه.

    وأوضح مراسلنا، أن جنود الاحتلال قاموا بإغلاق باب العامود وساحته ومنعوا الشبان الفلسطينيين من الوصول إلى البلدة القديمة.

    فيما أصيب المصور الصحفي محمد عشو بقنبلة صوت في يده أطلقها جنود الاحتلال خلال المواجهات في ساحة باب العامود.

    وهتف المشاركون في المسيرة: "يا خليلي عيد الكرة، اخطف جندي وحرر أسرى، وع الأقصى رايحين شهداء بالملايين".

    وجاءت المسيرة المقدسية في ظل الدعوات إلى مسيرة مليونية من قبل الجماعات اليهودية بمناسبة أعيادهم، وردا على استمرار الاقتحامات للمسجد الأقصى المبارك.

    وكانت القوى الوطنية والإسلامية في القدس والداخل الفلسطيني المحتل عام 48، دعت جماهير الشعب الفلسطيني للمشاركة في المسيرة الحاشدة نصرة للقدس والأقصى مساء اليوم.

    وأكدت القوى الوطنية والإسلامية في بيان لها أن القدس والمسجد الأقصى المبارك خط أحمر.

    من جانبه، أكد ناجح بكيرات، مدير المسجد الأقصى المبارك أن شرطة الاحتلال تفرض حصاراً مشدداً على مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك منذ ساعات الصباح.

    وقال بكيرات لـ"فلسطين الآن": "اعتمادنا على الله ومن ثم على هؤلاء الشباب المقدسيين حماة الأقصى في الدفاع وحماية المدينة المقدسة، هؤلاء فئة صاحبة حق وهي أقوى من الأعداء، وهذه القوة المؤمنة التي تمنع خطف المدينة إلى أحضان الصهيونية".

    وطالب بكيرات، السلطة بوقف مسار المفاوضات، مؤكداً أنها على مدى 20 عاماً لم تخدم المقدسيين ولا الأقصى المبارك.

    وأكد مدير المسجد الأقصى المبارك أن القدس لن تعود إلا بوقف مسار التسوية والمفاوضات. مطالباً السلطة بالارتقاء إلى مستوى الحدث في تعاملها مع قضية القدس.

    ويسود مدينة القدس المحتلة منذ ساعات، حالة من الغليان الشعبي والتوتر الشديد قبيل بدء المسيرة اليهودية الكبرى 'مسيرة الحجيج إلى القدس'، التي أعلنت عنها أوساط الاحتلال المختلفة في اليوم السادس لعيد 'العرش اليهودي'.

    وأشار مراسلنا، إلى أنه رغم التدابير الاحترازية لشرطة الاحتلال، إلا أن منظمات يهودية تطلق على نفسها 'المكتب المشترك لجماعات الهيكل' دعت إلى مسيرة في شوارع سلوان جنوب المسجد، لتصل إلى البلدة القديمة، وبالتحديد عند ما تُطلق عليه تسمية 'معهد الهيكل' أي المسجد الأقصى، وهناك من المقرر تأدية شعائر 'مذبح الهيكل'، وأن تختتم مسيرتها الساعة العاشرة والنصف باعتصام قبالة أحد أبواب المسجد الأقصى.

    وانطلقت المسيرة اليهودية الرسمية الجماعية الساعة الثالثة والنصف بعد ظهر اليوم، من 'حديقة ساجر' غربي المدينة وتجوب عددا من شوارع القدس، يتقدمها رئيس البلدية العبرية في القدس 'نير بركات' تختتم في تمام الساعة الخامسة بتجمع احتفالي قبالة منصة استقبال في شارع الملك جورج.

    في سياق متصل؛ دعت منظمات الهيكل المزعوم إلى اقتحامات 'عائلية' اليوم تشمل الأطفال وعائلاتهم، احتفاءً بـ 'عيد العرش' العبري.

    يذكر أن عدداً من المُصلين اعتكفوا الليلة الماضية في المسجد، بالإضافة إلى تواجد عدد من طلبة حلقات العلم ومدارس القدس القديمة الآن في المسجد، تحسبا من أية محاولة لاقتحامه.

    جانب من اعتصام المقدسيين والموجهات على باب العامود


    جانب من اعتصام المقدسيين والموجهات على باب العامود


    جانب من اعتصام المقدسيين والموجهات على باب العامود


    جانب من اعتصام المقدسيين والموجهات على باب العامود


    جانب من اعتصام المقدسيين والموجهات على باب العامود


    جانب من اعتصام المقدسيين والموجهات على باب العامود


    جانب من اعتصام المقدسيين والموجهات على باب العامود


    جانب من اعتصام المقدسيين والموجهات على باب العامود


    جانب من اعتصام المقدسيين والموجهات على باب العامود

    اترك تعليق:


  • سلمى
    رد
    في25- 9- 2003



    حدث أن خسرت فلسطين الأديب و المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد بعد صراع طويل مع مرض اللوكيميا.

    إدوارد سعيد المفكر الفلسطيني لا تكفي صفحات لسرد سيرته الذاتية و أعماله المشرفة لفلسطين و الشعب الفلسطيني ..
    و بإيجاز شديد :


    عرف إدوارد سعيد كمفكر عام، فكان يناقش أمور ثقافية وسياسية وفنية وأدبية بشكل دائم من خلال المحاضرات والصحف والمجلات والكتب.

    ومن خلال تجربته الشخصية كفلسطيني المنشأ ترعرع في فلسطين في وقت إنشاء دولة إسرائيل، دافع إدوارد عن إنشاء دولة فلسطين إضافة إلى حق العودة الفلسطيني.
    كما طالب بزيادة الضغط على إسرائيل وخصوصاً من قبل الولايات المتحدة. كما انتقد العديد الأنظمة العربية والإسلامية.

    حازت مذكراته «خارج المكان» المؤلفة سنة 1999 على العديد من الجوائز مثل جائزة نيويورك لفئة غير الروايات، كما حاز سنة 2000 على جائزة كتب أنيسفيلد-ولف لفئة غير الروايات وغيرها.

    كان إدوارد سعيد عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني لعدة عقود.

    بالمشاركة مع صديقه دانييل بارينبويم قاما بتأسيس أوركيسترا الديوان الغربي الشرقي سنة 1999 وهي مكونة من أطفال فلسطينيين وإسرائيليين ومن أطفال عرب من دول الجوار حيث كان إدوارد عازف بيانو بارع.




    اترك تعليق:

يعمل...
X